منتديات أمورات فلسطين
[img][/img]

منتديات أمورات فلسطين

منتديات ترفيهيه .شامله . العاب .خواطر. رومنسيات .صور .برامج .كمبيوتر .انترنت .اسلاميات .رياضه .موضه .ازياء.أمورات فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول تسجيل دخول الاعضاء
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
أهلا وسهلا جميع الأعضاء والزوار الكرام نتمني قضاء أجمل الاوقات معنا...&&&الى كل من سجلت لدينا ولم يصلها التفعيل على الايميل خلال 24 ساعة سيفعل وينشط تلقائيا فأهلا ومرحبا بكم...ان لم يتم تسجيل الدخول الرجاء ارسال رسالة في رابط إتصل بنا مع ارفاق الاسم والايميل مهم للحفاظ على حقوق كل عضو ..ومرحبا بكم &&&كل ما هو جديد و متميز في منتديات أمورات فلسطينhttp://wwwm.lolbb.com
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
منتديات أمورات فلسطين عالم من الابداع الرجاء من الجميع الدخول عبر هذا الرابط http://wwwm.lolbb.com/

شاطر | 
 

 ما هي دوافع الانتحار في غزة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير بكلمتي
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنسية : فلسطيني
ذكر عدد المساهمات : 1993
العمر : 27
المزاج : رايق
رسالة sms أهلا وسهلا بكم في منتديات أمورات فلسطين
mms


مُساهمةموضوع: ما هي دوافع الانتحار في غزة؟   الثلاثاء 18 يناير 2011 - 21:01

أوضحت دراسة أعدتها جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي بغزة أن الأشخاص الذين يكثرون من أحلام اليقظة، والذين يجرح الناس إحساسهم بسهولة، ومتقلبي المزاج، والذين ينزعجون من التجارب السيئة، والذين يميلون للتفكير في لحظات الفشل والذين لديهم اكتئاب شديد، والأشخاص الذين يشعرون بالإرهاق اغلب الوقت هم أكثر الناس تفكيرا وميلاً للانتحار.

وبينت الدراسة التي أعدها برنامج البحث العلمي والتدريب بالجمعية وبالتعاون مع جهاز الشرطة المقالة- دراسة بحثية بعنوان "العوامل المهيئة للانتحار وعلاقتها ببعض المتغيرات" أن درجة الاكتئاب النفسي تلعب دوراً كبيراً في زيادة الميول الانتحارية؛ حيث ارتفعت الدرجة الكلية للاكتئاب في المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وأما العوامل الأخرى فهي عوامل تلعب دوراً مساعداً.

وهدفت الدراسة إلى معرفة الأسباب المهيئة للانتحار في البيئة الفلسطينية، وذلك لغرض البحث العلمي ودراسة الظاهرة من جميع جوانبها وسعياً للوصول بالمجتمع الفلسطيني إلى أرقى مستويات التوازن والاستقرار النفسي والاجتماعي.

واعتمدت الدراسة على استخدام منهج البحث الوصفي التحليلي وقد تكونت عينة الدراسة من (60 ) مفحوصاً مقسمين (30) عينة تجريبية و(30) عينة ضابطة ممن تتراوح أعمارهم من (14) إلى (55) عاما، وقد توزعت العينة على جميع محافظات قطاع غزة، ولم يتم استبعاد أحد من أفراد العينة.

وبلغ عدد أفراد الدراسة (60) حالة من الذين حاولوا الانتحار، وتم توزيع هذه العينة حسب نوع الجنس في العينة التجريبية (13) حالة من الذكور بنسبة (43.3 %), و (17) من الإناث بنسبة (56.6 %) وحسب نوع الجنس في العينة الضابطة (12 ) حالة من الذكور بنسبة (40.0 %) و(18) من الإناث بنسبة (60.0 %).

وكشفت الدراسة النقاب عن أن جميع الذين حاولوا الانتحار في عينة الدراسة كان لديهم التفكير في تنفيذ هذه المحاولة بدرجة سريعة وغير مخططة من قبل وبدون تفكير في العواقب، وهذا الأمر الذي يؤكد عدم وجود دلالات على متغيرات الدراسة.

وفي مجال الانطواء، دللت الدراسة أن الأشخاص كثيري الصمت، ودائمي التفاخر بأنفسهم إضافة إلى الذين يتمنون لو كانوا ميتين هم أكثر الناس تفكيرا وميلاً للانتحار.

وفي مجال الذهان، أشارت الدراسة أن الأشخاص القلقين من وجود ديون عليهم، والذين ينزعجون كثيراً من رؤية أطفال يتألمون، والذين تتساوى في نظرهم أمور الحياة هم أكثر الناس تفكير وميلا للانتحار.

وفي مجال الكذب، أوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يقبلون المديح على أشياء لم يقوموا بها، وكثيري الملل، الأشخاص العصبيين والعنيفين مع الناس، الذين يشعرون بالوحدة هم أكثر الناس تفكيرا وميلاً للانتحار.

وأوصت الدراسة بالعمل على زيادة الوعي الديني حول ظاهرة الانتحار والاهتمام بالعلاج والتوجيه النفسي لجميع أفراد المجتمع إضافة إلى زيادة الوعي حول أهمية العلاج النفسي وتبيان مدى خطورة المرض النفسي وأنه لا يقل أهمية عن المرض العضوي في زيادة نسبة الانتحار ومحاولة الانتحار.

ودعت الباحثين إلى معرفة الأسباب العضوية الكامنة التي تقف خلف ظاهرة الانتحار وإجراء التجارب التي تؤكد وجود خبايا عضوية تقف خلف محاولة الانتحار.

وطالبت الدراسة المعنيين برفع المستوى الديني والثقافي لدى جميع أفراد المجتمع، وذلك عبر إقامة ندوات ثقافية وتربوية ودينية سواء داخل المؤسسات التعليمية أم خارجها، وكذلك الاهتمام بالبرامج الدينية والثقافية التي تنمى وعى أفراد المجتمع وكذلك العمل على إيجاد أماكن ومراكز ثقافية واجتماعية ورياضية للشباب للمساهمة في استثمار أوقات الفراغ في أنشطة مفيدة.

وأكدت على ضرورة تعامل الجهات الحكومية مع حالات الانتحار علي أنها حالات مرضية دون الرجوع للأسس الثقافية والاجتماعية كأساس لمحاولة الانتحار.

كما توصلت الدراسة إلى بعض البنود ذات دلالة في مجالات الدراسة منها أنه في مجال العصاب، أن الأشخاص متقلبي المزاج، الذين يشعرون بالتعاسة، ويتوقعون أن لديهم أعداء ممكن أن يؤذوهم، إضافة إلى الذين يحبون أن يخاف منهم الناس والذين يتعرضون للكذب من قبل الناس هم أكثر الناس تفكيرا وميلاً للانتحار.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاموره مرح
عضو فضي
عضو فضي


الجنسية : فلسطينية
انثى عدد المساهمات : 1577
العمر : 24
المزاج : مبسوطة
رسالة sms ان غاب عني حبيبي همني خبره


مُساهمةموضوع: رد: ما هي دوافع الانتحار في غزة؟   الخميس 20 يناير 2011 - 16:04

السلام عليكم
يعطيك الف عافيه
على موضوعك الرائع
تحياتي لك

الامــــوره مــــرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي دوافع الانتحار في غزة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمورات فلسطين :: ~*¤ô§ô¤*~الأقسام العامة~*¤ô§ô¤*~ :: المنتدي العام-
انتقل الى: