منتديات أمورات فلسطين
[img][/img]

منتديات أمورات فلسطين

منتديات ترفيهيه .شامله . العاب .خواطر. رومنسيات .صور .برامج .كمبيوتر .انترنت .اسلاميات .رياضه .موضه .ازياء.أمورات فلسطين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول تسجيل دخول الاعضاء
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
أهلا وسهلا جميع الأعضاء والزوار الكرام نتمني قضاء أجمل الاوقات معنا...&&&الى كل من سجلت لدينا ولم يصلها التفعيل على الايميل خلال 24 ساعة سيفعل وينشط تلقائيا فأهلا ومرحبا بكم...ان لم يتم تسجيل الدخول الرجاء ارسال رسالة في رابط إتصل بنا مع ارفاق الاسم والايميل مهم للحفاظ على حقوق كل عضو ..ومرحبا بكم &&&كل ما هو جديد و متميز في منتديات أمورات فلسطينhttp://wwwm.lolbb.com
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
منتديات أمورات فلسطين عالم من الابداع الرجاء من الجميع الدخول عبر هذا الرابط http://wwwm.lolbb.com/

شاطر | 
 

 انتفاخ البطن أسبابه وعلاجه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير بكلمتي
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنسية : فلسطيني
ذكر عدد المساهمات : 1993
العمر : 27
المزاج : رايق
رسالة sms أهلا وسهلا بكم في منتديات أمورات فلسطين
mms


مُساهمةموضوع: انتفاخ البطن أسبابه وعلاجه   الثلاثاء 1 مارس 2011 - 18:51

انتفاخ البطن أسبابه وعلاجه



انتفاخ البطن وزيادة الوزن مشكلة تقع فيها السيدات بصفة عامة، وتكون أحياناً دون سبب واضح، تؤكد الإحصاءات أن "امرأة من بين كل ثلاث نساء" مصابة بانتفاخ البطن.
وقد تزداد هذه المشكلة بعد سن الأربعين نظراً لاحتفاظ خلايا الجسم بالماء والهواء بدرجة أكبر اعتباراً من هذه السن.
يتسبب انتفاخ البطن وما يصاحبه من أعراض شعور بالمضايقة وأحياناً الألم، ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.



أسباب الانتفاخ :


يقول الدكتور سيد أحمد عيد البر" مدير الإدارة الطبية بالجامعة الإسلامية" يحدث الانتفاخ نتيجة عن تجمع الغازات في البطن، وهذه الحالة تكون غالباً مصحوبة بخروج ريح كثيرة، وإحساس بالغازات التي تتحرك بالبطن.

1
يتسبب ابتلاع الهواء في انتفاخ البطن كحالة بلع الهواء المرضي؛ وهي حالة تحدث نتيجة للإفراط في شرب السوائل، خاصة السوائل الغازية ، أو مضغ اللبان أو مص الحلاوة، و هناك بلع الهواء الناتج من كثرة بلع الريق؛ فتكرار بلع الريق قد يكون حالة نفسية.. وقد يكون نتيجة لكثرة اللعاب في حالة أمراض الفم والأسنان، وقد يحدث أيضا إذا جف الحلق؛ فيحاول! المريض تلطيفه ببلع الريق.



2
الإفراط في الأكل يؤدي إلى انتفاخ البطن، والتضخم هنا يحدث في البطن نتيجة لعدة عوامل:

أ- كثرة الهواء المبلوع أثناء التهام الطعام وعب الماء، وقد يتكرع مثل هذا الشخص صناعياً؛ لينفس عن المعدة المرهقة.
ب- يحدث أيضا التضخم نتيجة لتشحم جدار البطن وترهله.
ج- ثم هناك الكثير من الفضلات غير المهضومة من الأكل التي تصل إلى الأمعاء الغليظة؛ فيحدث لها بفعل للبكتيريا تخمر أو تعفن مصحوباً بتكون الغارات.

3
تسبب أدوية المغص وبعض المهدئات الانتفاخ؛ فهذه الأدوية ترخي الأمعاء وتشل قدرتها على طرد الأرياح، وهي بجانب ذلك تسبب جفاف الحلق وبالتالي تكرار بلع الريق.

4
قد يحدث الانتفاخ بصورة حادة في بعض حالات المغص الكلوي؛ حيث يفرط المريض في استعمال الأدوية المسكنة لعلاج المغص الكلوي… والنتيجة شلل في الأمعاء يؤدي إلى هذا الانتفاخ الخانق.

5
يصبح الانتفاخ حالة مزمنة في حالة الإدمان على الأدوية المهدئة، كما يحدث عند مرضى الجهاز الهضمي؛ حيث يتعاطى المريض أدوية المغص بصفة مستمرة؛ فتكون الأدوية سببا في الانتفاخ، وليس المرض الأصلي هو الذي يسببه.

6
وهناك المصران المتهيج.. وفي هذه الحالة يسبب القلق النفسي اضطراباً في وظيفة الأمعاء الغليظة، وينتهي الأمر بحدوث هذا الانتفاخ.

7
وهناك أيضاً حالة ارتخاء البطن والأمعاء؛ فالسمنة مع عدم القيام بمجهود رياضي، وكثرة إنجاب الأطفال بالنسبة للنساء، أو الأمراض؛ كل هذه الحالات قد ترخى البطن وتهدله.

8
ويشير الدكتور سيد أحمد عبد البر إلى البحث الذي يؤكد أن كمية الغازات في بطن الإنسان العصبي ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة عند الإنسان الطبيعي.




العلاج والوقاية :

ينصح الدكتور سيد أحمد عبد البر مريض الانتفاخ بما يلي:

1- الاعتدال في الأكل؛ لأن الإسراف في الأكل يسبب النفخة، ويزيد من حالات الانتفاخ الناتجة من أمراض عضوية؛ لأنه يلقى جهداً مضاعفاً من الجهاز المرهق.
2- تحاشي المأكولات التي تربك الهضم، مثل البقول والخضراوات النيئة، مع التقليل من البروتينيات خاصة البيض في الحالات المصحوبة بغازات عفنة.
3- عدم الإفراط في شرب السوائل، خصوصاً المياه الغازية، وأحب أن أقول إن كل زجاجة من المياه الغازية تحتوي على ثلاثة ملاعق من السكر.. وبالتالي فهي قد تكون مصدراً للسمنة، وارتخاء عضلات البطن إذا أفرط فيها.
4- عدم مضغ اللبان وبلع الريق اللاشعوري.
5- الرياضة للجسم عامة ولعضلات البطن بصفة خاصة.
6- تجنب استعمال الملينات؛ لأنها تسبب مع طول استعمالها ارتخاء في عضلات الأمعاء.
7- عدم التعود على استعمال الأقراص المسكنة أو المهدئة؛ لأنها توهن عضلات الجسم بما فيها عضلات الأمعاء التي تتأثر من هذه الأقراص بصفة خاصة.



أعشاب مضادة لانتفاخ البطن

هناك بعض الأعشاب التي يخفف تنوالها من انتفاخ البطن والأعراض المصاحبة له منها:

اليانسون :
ومن المعروف أن ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات.
الطريقة: تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتوضع في ماء مغلي لمدة 5دقائق مع إغلاق الغطاء وتشرب بعد الأكل.


البابونج :
يستعمل منه أزهاره الصفراء اللون، حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص.
الطريقة: تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الأزهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.


الشبت :
جيد جداً لطرد الغازات.
الطريقة: تؤخذ حزمة شبت وتغسل جيداً ثم تقطع إلى قطع صغيرة مع جذورها، ثم تغلى مع نصف لتر من الماء ويشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبت.


الحلبة :
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد الغازات.
الطريقة: يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.


الكمون :
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات.
الطريقة:تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة أسبوعين كاملين.


الكراوية :
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن.
الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف إلى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.


زيت الزيتون :
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة)، يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لا بأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.


العسل :
لقد ذكر العسل في القرآن كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض، ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.


القرنفل :
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف باسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات.
الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20 دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.


القرفة :
يستعمل الصينيون القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الرياح.
الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة، وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاموره مرح
عضو فضي
عضو فضي


الجنسية : فلسطينية
انثى عدد المساهمات : 1577
العمر : 23
المزاج : مبسوطة
رسالة sms ان غاب عني حبيبي همني خبره


مُساهمةموضوع: رد: انتفاخ البطن أسبابه وعلاجه   الثلاثاء 1 مارس 2011 - 19:54

يسلموا على الطرح الرائع
ويعطيك الف عافيه
بشكرك على مجهودك الطيب
تحياتي لك
الامـــــــــــوره مـــــــــــرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بكلمتي
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنسية : فلسطيني
ذكر عدد المساهمات : 1993
العمر : 27
المزاج : رايق
رسالة sms أهلا وسهلا بكم في منتديات أمورات فلسطين
mms


مُساهمةموضوع: رد: انتفاخ البطن أسبابه وعلاجه   الأربعاء 2 مارس 2011 - 7:11

الامورة مرح
أج ــمل وأرق باقات ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر

تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود والتقدير

دمتي برضى من الرح ــمن

لكي خالص احترامي

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتفاخ البطن أسبابه وعلاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمورات فلسطين :: ~*¤ô§ô¤*~الحياة العامة~*¤ô§ô¤*~ :: بيت التمريض والصحة العامة-
انتقل الى: